Skip Ribbon Commands Skip to main content
Help (new window)
University of Balamand > Academics > Faculties > Issam M.​ Fares faculté de technologie > Nouvelles et Evènements > Concern Worldwide

Concern Worldwide

اختتمت مؤسسة Concern Worldwide مشروع مدارسها الحقلية في عكار، باحتفال اقامته في كلية عصام فارس للتكنولوجيا - جامعة البلمند في بينو، تمت خلاله مناقشة النشاطات الزراعية، التي حصلت خلال القسم الأول من المشروع، ومواضيع زراعية ذات الصلة، والدعوة إلى سياسة شاملة لنمو القطاع الإستراتيجي، الذي قد يساعد على الإستفادة من إمكانية التصدير اللبنانية، إلى دول الخليج العربي، ودول الإتحاد الأوروبي.

 وحضر الاحتفال ممثلون عن مختلف الهيئات الرسمية والخاصة وأساتذة وباحثين وجامعيين وحوالي 200 مزارع تسلموا شهادات المدارس الحقلية.

توزعت فعاليات الاحتفال، على ثلاث حلقات مختلفة، ناقشت النجاحات و المشاكل التقنية كالامراض و استخدام الادوية غير القانونية، والاستراتيجية المستقبلية، في سبيل وضع هيكلية للنمو بالقطاع الزراعي في عكار.

بداية رحب السيد بيير-ايف مولغرين، مدير برامج Concern Worldwide في لبنان، بالمشاركين و ناقش التحديات في مجال سبل العيش لدى المزارعين.

في حلقة النقاش الأولى،التي ادارها السيد عبد الرحيم كيلاني، شرحت مديرة برنامج سبل العيش في المنظمة الآنسة مهاويش جافيد.، هيكلية المشروع بالإضافة إلى خبرات المستفيدين من المشروع والميسرين.

بعد ذلك وفي حلقة النقاش الثانية ناقشت المهندسة رولا عاد، توبوغرافية ومناخ عكار الزراعي ، و ناقش الدكتور الياس وهبة الممارسات الزراعية من قبل المزارع، كما ناقشت الدكتورة فرح بارودي معالجة الاسمدة الزراعية وعلق المهندس غسان نعمة على موضوع التسميد و الاستخدام الصحيح للمبيدات عبر دراسة نوعية المرض.

جمعت حلقة المناقشة الاخيرة الدكتور أحمد تامر، مدير مرفأ طرابلس و الدكتور إقبال زيادة، رئيس مصلحة الزراعة في الشمال، الدكتور رودريغ بلعة, رئيس قسم الهندسة الزراعية في كلية عصام فارس للتكنولوجيا-جامعة البلمند، و المهندس ميشال عيسى الخوري رئيس مصلحة الأبحاث الزراعية في العبدة والاستاذ عمر الحايك رئيس جمعية مزارعي البطاطا في عكار لمناقشة القوانين و وفجواتها، و أيضا التحديات الموجودة في سلسلة القيم و مصدر دخل المزارع عند جوابهم على أسئلة مدير حلقة النقاش علاء عواد.

علق الدكتور أحمد تامر بأن لبنان لديه كل الموارد و بضرورة مساعدة أنفسنا بداية عن طريق التعاون مع بعضنا البعض. و أشار إلى مشاكل البنية التحتية التي هي المفتاح الأساسي في زيادة معدل التصدير.

وأشار الأستاذ ميشال عيسى الخوري و الدكتور إقبال زيادة إلى مشكلة نقص الموارد و النقص الحاد في طاقم العمل لمساعدة مزارعي عكار، و كان هناك تشديد من الطرفين إلى الدعوة إلى اللامركزية الادارية في المصالح التابعة لوزارة الزراعة لتمكين هذه المراكز على إتخاذ القرارات و التصرف بشكل يلائم متطلبات القطاع الزراعي في المناطق المختلفة.

وشدد الدكتور رودريغ بلعة على وجوب لعب القطاع الأكاديمي لدور هام في جمع مختلف الفعاليات، في منصة محايدة، لوضع خطة و لبناء هيكلية لتطوير القطاع الزراعي.
 

الكلمة الختامية ألقاها الدكتور الياس خليل مؤسس كلية عصام فارس للتكنولوجيا وأشار فيها إلى حاجة معظم القطاعات الإنتاجية وخاصة الزراعية منها، إلى دورات تخصصية وتعليمية والتدريب المتواصل. وتركز الجامعات الأوروبية على مرافقة الخريجين بحسب تطور حاجاتهم العملية والوظيفية فتضع البرامج التدريبية المفصلة بحسب حاجات كل شركة. كما أعلن عن إنشاء مركز للتدريب المستمر في جامعة البلمند والذي بدأ العمل به عبر مركز اللغات ليتم تطويره ليشمل الممارسات الزراعية.

 ثم دعت الاخصائية الزراعية سارة جعيتاني،المزارعين الى تسلم شهاداتهم من ممثل محافظ عكار و مديرة برنامج سبل العيش، مهاويش جافيد. وانتهى النشاط بلقاء بين ممثلي المؤسسات المختلفة و اتفقوا على استمرار التعاون في المستقبل في سبيل تطوير القطاع الزراعي في عكار. ثم انضم الجميع إلى حفل غداء في حرم الجامعة​.

 
 
 
جانب من الحضور وقوفا للنشيد الوطني اللبناني

 

  الدكتور الياس خليل مؤسس كلية عصام فارس للتكنولوجيا

 
السيد بيير- ايف مولغرين، مدير برامج Concern Worldwide في لبنان


 

 الاخصائية الزراعية سارة جعيتاني مقدمة الحفل​​


 
 
 الآنسة مهاويش جافيد مديرة برنامج سبل العيش في Concern Worldwide

 
حلقة النقاش الأولى



 
 المهندس ميشال عيسى الخوري رئيس مصلحة الأبحاث الزراعية في العبدة

 
 
  الدكتور إقبال زيادة، رئيس مصلحة الزراعة في الشمال

 
 
 
 الاستاذ عمر الحايك، رئيس جمعية مزارعي البطاطا في عكار

 
 
 
 الدكتور أحمد تامر، مدير مرفأ طرابلس

 
 
 
 الدكتور رودريغ بلعة، رئيس قسم الهندسة الزراعية في كلية عصام فارس للتكنولوجيا ​- جامعة البلمند
 
 
 
 

 
 
​​​​​
​​​​​
facebook    LinkedIn    youTube    Social Media
University of Balamand,
Balamand Al Kurah,
Lebanon

Tel:  +961-6-930250
Fax: +961-6-930278